مدرسة تيموليلت بأزيلال تحتفي بمرور مائة يوم دراسي

نيوتيفي-حميد رزقي

الاحتفال بمرور 100يوم بالمدرسة العمومية تقليد احتفلت به لأول مرة المدارس بالولايات المتحدة الأمريكية، ومنذ عدة سنوات أصبحت المدارس بفرنسا وإنجلترا تعطيانه أهمية بالغة، حيث يحتفل التلاميذ رفقة أساتذتهم بحصيلة مرور 100 يوم الأولى بالمدرسة. ويتم تجسيد ذلك من خلال القيام بأعمال يدوية ومجسمات وصور أو رسوم كما يتم القيام بمعرض لكل هذه الأعمال.

إسماعيل بوهاشم أستاذ اللغة الفرنسية للمستوى الأول بمدرسة تيموليلت المختلطة التابعة لجماعة تيموليلت في أزيلال، قام يوم الإثنين 16 يناير 2023، بمناسبة انتهاء 100يوم الأولى بالمدرسة، بنسخ التجربة الفرنسية وتطويرها لتواكب مستجدات التربية والتكوين التي تدعو إلى تعبئة مجتمعية مستدامة.

في هذا الصدد ثم تنظيم بالمدرسة المذكورة معرضا للأعمال اليدوية التي أنجزها التلاميذ والتي تجسد مرور 100 يوم من الدراسة، وتم عقدُ اجتماع مع آباء وأمهات وأولياء التلاميذ زوال نفس اليوم من أجل تقديم حصيلة هذه المدة وتقييمها بشكل تشاركي.

كما جرت زيارة معرض الأعمال الذي يجسد 100 يوم بالمدرسة، وتقديم ملخص عن النتائج المحصلة عليها خلال هذه المدة الزمنية مع فتح باب النقاش في وجه الإباء لتقييمها والخروج بالمقترحات والتوصيات من أجل تجويد العمل خلال الدورة الثانية.

وشكل الاجتماع الذي حضره العشرات من آباء وأولياء التلاميذ فرصة لفتح باب النقاش والحوار حول النتائج المحصل عليها خلال الدورة الأولى، والتطرق لنقط القوة التي تم لمسها في عمل الأستاذ خلال 100 يوم الماضية من أجل تعزيزها، وكذا نقط الضعف التي لاحظوها من أجل تجاوزها خلال الدروة الثانية. كما تم التطرق لمستوى التلاميذ والتعثرات التي شابت 100 يوم الماضية.

وفي تصريح للإعلام أوضح بوهاشم الذي كان يدرّس بالديار الفرنسية لمدة 7 سنوات أن اللقاء كان فرصة ليتعرف الآباء والأمهات على الصعوبات التي يواجهها التلاميذ والبحث بشكل تشاركي عن حلول لتجاوزها.

وأضاف أن الاحتفال بحصيلة مئة يوم عبر عقد اجتماع مع آباء وأمهات وأولياء التلاميذ يعدُّ فرصة لانفتاح الأستاذ على محيطه وتقاسم مسؤولية جودة التعليم مع الأسرة. مشددا على أن هذا الانفتاح هو تنزيل للتدبير العمومي التشاركي باعتباره الفيصل من أجل بناء الثقة بين المواطنين والمدرسة العمومية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
بحاجة الى مساعدة؟
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتكم ؟