الدكتور “خالد أقزة” اخصائي الطب النفسي يوضح أعراض الاكتئاب وأسبابه وسبل علاجه.

نيوتيفي-عزالدين بلبلاج

الاكتئاب هو اضطراب المزاج الذي يسبب شعورًا متواصلًا بالحزن، وفقدان المتعة، والاهتمام بالأمور المعتادة، ونقص التركيز وقد يكون مصحوبًا بالشعور بالذنب، وعدم الأهمية، ونقص تقدير الذات. ويؤثر المرض في المشاعر، والتفكير، والتصرفات؛ مما يسبب كثيرًا من المشكلات العاطفية والجسدية، والتي بدورها تؤثر في أداء الأنشطة اليومية.

وبحسب تعريف الدكتور “خالد أقزة” اخصائي الطب النفسي؛ فإن الاكتئاب يعتبر مرض بيولوجي له علامات تصيب الشخص نتيجة خلل في الهرمونات الدماغية وله علاقة بالجهاز العصبي، وأن الاكتئاب مرض عضوي مثل جميع الأمراض ويمكن اعتباره مرض مزمن في بعض الحالات إذا تجاوزت المدة خمس سنوات ويمكن أن يعالج بالأدوية.

ويرى الدكتور “أقزة” بأن أعراض مرض الاكتئاب تتجلى في الكثير من الأحيان في فقدان الرغبة في ممارسة الفعاليات اليومية الاعتيادية، والإحساس بالعصبية والكآبة، والشعور بانعدام الأمل والثقة في المستقبل، الإصابة بنوبات البكاء بدون أي سبب ظاهر، واضطرابات في النوم،
وهناك صعوبات في التركيز واتخاذ القرارات.

ويضيف “أقزة” بأن غالبية الأخصائيين يتعاملون مع الاكتئاب كمرض مزمن يتطلب علاجًا طويل المدى كما يتم التعامل مع مرض السكري أو مع ارتفاع ضغط الدم، حيث أن بعض المصابين بمرض الاكتئاب يتعرضون لفترة واحدة من الاكتئاب فقط، لكن لدى غالبية المرضى تتكرر أعراض الاكتئاب لديهم وتستمر مدى الحياة.

ويعتبر “أقزة” بأن التشخيص والعلاج السليمين يمكن أن يقللوا من أعراض الاكتئاب حتى لو كانت أعراض الاكتئاب حادة، فالعلاج السليم يمكن أن يحسن شعور المصابين بمرض الاكتئاب في غضون أسابيع معدودة ويمكـنهم من العودة إلى ممارسة حياتهم الطبيعية كما اعتادوا على الاستمتاع بها قبل الإصابة بمرض الاكتئاب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
بحاجة الى مساعدة؟
مرحبا
كيف يمكنني مساعدتكم ؟